الأحد، 12 مايو 2013

اسرار مكونات الحمية الفرنسية

خلال اتباع رجيم دوكان الغذائي يمكن للشخص تناول نوع من الكربوهيدرات على شكل ملعقة من نخالة الشوفان يومياً. هذه النخالة غنيّة بالسكر والبروتيين لكن المفيد فيها هي الكميات المرتفعة من الألياف القابلة للذوبان والتي تقوم كميات المياه بإخراجها من الجسم تساعد هذه النخالة على الشعور بالشبع، كما أنها مفيدة للقلب ولتسهيل الإمساك الذي قد يعاني منه كثيرون في المرحلة الأولى من الحمية. ومتى هضم الجسم هذه المادة، تجذب إليها المواد الدهنية، والسكر والسموم وتحملها إلى خارج الجسم قبل أن تقوم الدورة الدموية بامتصاصها.

وبعد الانتهاء من فترة تناول البروتينات والتي لا تمتدّ اكثر من عشرة ايام يمكنك الانتقال إلى مرحلة الإبحار. في هذه المرحلة يمكنك استبدال أيام لا تتناول فيها إلا البروتينات بايام تتضمن مأكولات شهية منها الخضار المختلفة بالإضافة إلى ما تختاره من لحوم، وسمك ومشتقات من الحليب خالية من الدسم. يمكنك مثلاً أن تبدأ وجبتك بسلطة أو حساء، تليها قطعة من اللحم أو السمك مسلوقة مع بعض المنكهات إلى جانبها بعض قطع الخضار خلال هذا الاسبوع سوف تخسر حوالي 2 باوند (0.90 كلغ) لكن لا بدّ وأن تكون بصحة جيدة وسعيداً ولن تشعر بالجوع مع وجود تشكيلة من اللحوم والخضار لتناولها وعندما تصل إلى الوزن الذي تتمناه، أي وزن الدوكان، يكون قد حان وقت مرحلة الدعم، حيث تدخل إلى نظامك الغذائي الفاكهة، والخبز، والجبنة، وأنواع أخرى من الاطعمة اللذيذة مثل المعكرونة.

كما سيحقّ لك الحصول على وجبتين من الوجبات الغنية التي تحبها (مشروب كحولي، زبدة، خبز، شوكولا، ...) مرة في الاسبوع ولا يمكن اعتبار هذه المرحلة كعفو لكنها نصيحة طبية تعتبر جزءاً مهماً من فعالية الحمية الغذائيّة " رجيم دكان " لكي تستمرّ نتيجة إلى أطول فترة ممكنة ولا تتوقع أن تخسر الوزن في هذه المرحلة لكنك لن تكسب الوزن مطلقاً أما الهدف من مرحلة الدعم هذه فهي منعك من العودة مباشرة إلى نظامك الغذائي القديم ومساعدة جسمك على التأقلم شيئاً فشيئاً مع النتيجة النهائية لجسمك. وإذا التزمت بالخطة لخمسة ايام متتالية، سيحافظ جمسك على كلّ كيلوغرام خسره في تلك المرحلة.

وعندما تشعر بأن وزنك أصبح مستقراً بالكامل يمكنك معاودة حياتك الطبيعيّة والتصرف كالفرنسيين: تناول ما يرضيك ويعجبك من مأكولات شرط ألا تنس تناول البروتينات نهار الخميس من كلّ أسبوع منذ عشرة سنوات قام الطبيب الفرنسي بيير دوكان بإعداد نظام غذائي (ريجيم)  اكتسب شهرة واسعة بين السيدات الفرنسيات. ثم اشتهر عالميا بعد أن اتبعته دوقة كامبريدج / كيت ميدلتون وظهرت رشيقة ومذهلة في يوم زفافها في إبريل الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق