الأحد، 12 مايو 2013

الحمية الفرنسية

تضمن آخر التقارير الإخبارية عن الزفاف الملكي حديثا عن ريجيم غذائية جديدة من فرنسا؛ فقد قيل إن كارول، والدة كيت ميدلتون، التي أصبحت زوجة الأمير البريطاني ويليام، تتبع ريجيم غذائية تشمل أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتين تسمى ريجيم دوكان (The Dukan Diet) التي أوصى بها طبيب فرنسي.

وصدر الكتاب الذي يتضمن هذه الريجيم تحت عنوان «ريجيم دوكان الغذائية» لبيير دوكان في الولايات المتحدة حديثا. وتبدأ الريجيم، التي تتكون من 4 مراحل، بمرحلة الهجوم التي يتم تناول خلالها لحوم قليلة الدهن فقط مثل شرائح اللحم الخالي من الدهن تماما ومكعبات لحم العجل والدجاج والديك الرومي وسمك السلمون وسمك أبو سيف وبيض ومنتجات الألبان الخالية من الدسم والتوفو لمدة أسبوع.

ويتناول متبعو رجيم دكان خلال المرحلة الثانية بروتينات وخضراوات بدلا من البروتين فقط، ثم تأتي مرحلة التثبيت، التي يتم تناول خلالها وجبتين، تشتمل على أصناف كثيرة في الأسبوع. ثم تأتي مرحلة الاستقرار التي يتناول فيها متبعو الريجيم بروتينات في يوم واحد في الأسبوع لما تبقى من حياتهم. يتضمن الكتاب قائمة «دوكان» التي تشمل مائة صنف طعام طبيعي تجعلك رشيقا، فضلا عن وصفات طعام.

وصرح دوكان بأن الناس أعجبت بالنظام الغذائي الذي قدمه لأنه بسيط ويسهل فهمه، حيث يمكنك تناول أي كمية من أصناف الطعام المدرجة بالقائمة ويقول بعض أخصائيي التغذية إنهم يودون لو أن الريجيم كانت متوازنة، حيث تقول بوني تاوب ديكس، خبيرة تغذية مصرح لها بالعمل، في نيويورك ومدونة تغذية إلكترونية: «إنها ريجيم أخرى تحتوي على قدر كبير من البروتينات وغير متوازنة بشكل كبير. أتمنى أن يدرك المشاهير والشخصيات المهمة الدور الهام الذي يلعبونه باعتبارهم نموذجا يحتذي به الكثيرون».

سيفقد الناس الوزن إذا اتبعوا " ريجيم دوكان " لأنها تحتوي على أصناف من الطعام منخفضة السعرات الحرارية، لكن عندما تمتنع عن تناول الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة، ستعاني من أعراض جانبية مثل الإرهاق والإعياء وجفاف الفم والإمساك ورائحة الفم الكريهة، على حد قول جاكسون بلانتر، مدون التغذية الإلكتروني. ويضيف: «ينبغي أن ينظر إلى الأعراض الجانبية للريجيم الغذائية السيئة كمؤشر يدل على أنها غير صحية» وتقول ميريل جوليانو، مؤلفة كتاب «الفرنسيات لا يصبحن بدينات» الذي يعد من أكثر الكتب الفرنسية مبيعا إن طريقة دوكان «مثيرة للجدل في فرنسا» لأن هذا النظام الغذائي «غير متوازن وقاس».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق