الأحد، 12 مايو 2013

الحمية الفرنسية بالتفصيل

مرحلة البدء رجيم دوكان
لمدة خمسة أيام وسطياً يمكن زيادتها حتى العشرة يتم فيها تناول ما يلي من الأطعمة، الأطعمة المسموحة: هي سبع مجموعات من الأطعمة يمكن أكل منها ما يشاء المرء بالكمية والوقت الذي يريد أي كامل الحرية ولكن ضمن هذه المجموعات فقط:
  1. لحم العجل جميع الأجزاء بشرط عدم وجودالدهن فيها (يحضر بالطريقة التي يراد بها شوي أو سلق أو … بشرط عدم إضافة أي زيوتأو دسم لها.
  2. الكبد واللسان لغناهما بالفيتامينات الضرورية.
  3. الأسماك عدا السردين والطون مع الزيت، أما بالماء فهو مسموح.
  4. الدجاج كل أجزاؤه عدا الجلد.
  5. البيض ولكن إذا كان هناك مشاكل بالكوليسترول أو وعائية قلبية فعندها يؤكل فقط بياض البيض ويترك الصفار أما إن لم يكن ذلك فهو مسموح بأكمله.
  6. الحليب ومشتقاته والفقيرة بالدسم وينصح بشكل خاص التكثير من اللبن.
  7. لتر ونصف من الماء على الأقل باليوم (حتى اللترين) ويمكن شربها حتى عن طريق الشاي أو القهوة دون سكر.

بعض النصائح العامة لرجيم دوكان :
  • الأكل في أي وقت شاء المرء وبالكمية التي يريد.
  • لا يتم ترك أي وجبة (فطور، غداء وعشاء)
  • الشرب عند كل أكل.
  • التأكد من أنكل ما سيؤكل خلال هذه الفترة هو من المجموعات السبعة السابقة ولا شيء آخر.
  • إمكانية تمديد هذه الفترة إلى مدة عشرة أيام للشخص ذو الوزن الزائد الكبير.
  • ربما يحصل تعب في بداية أول يومين ومن ثم ينتهي وكذلك الجوع ومن ثم سيختفي بعد يومين أو ثلاثة كحد أقصى.
  • الوزن المفقود في هذه المرحلة سيكون بين الأربع والخمس كيلوغرامات، أي كيلو كل يوم تقريباً.

مرحلة العبور رجيم دوكان
في هذه المرحلة يتم استهلاك البروتينات الصرفة بالإضافة إلى الخضروات لمدة من الزمن حتى الوصول إلى الوزن المطلوب. وكما قلنا سابقاً بالنسبة للبروتينات نقول للخضراوات يمكن أكلها بأي لحظة وبأي كمية مطبوخة أو نيئة. الخضروات المسموح بها هي: – البندورة، الخيار، الفجل، السبانخ، الفاصولياء الخضراء، الخس، الفطر، الملفوف،القرنبيط، الباذنجان، الكوسا، الفليفلة، الجزر. الممنوعة هي: – البطاطا،الرز، البازلاء، الحمص، الذرة، البرغل، العدس.

يجب عدم ترك البروتين أو الخضار أي يجب أنيكون هناك توازن لضمان رجيم دكان فعّال. والذي ينصح به هو أن يتم تناول الخضار مع البروتين لفترة خمسة أيام ومن ثم خمسة أيام أخرى بروتين دون خضار وهكذا بالتناوب. غالباً ما يكون في هذه المرحلة فقدان كيلو غرام من الوزن كل أسبوع وأحياناً أكثر من ذلك، وفي أول شهرين يكون بسرعة كبيرة حيث يكون الفقد في الوزن أكثر من عشرة كيلو غرامات في هذه الفترة، ومن ثم يتباطأ حيث أن الجسم يقاوم فقد الوزن وفقاً لآليات فيزيولوجية داخلية لذلك لا بد من الاستمرار وعدم التوقف وإلا فإن الجسم سيعوض ما فقده بسرعة كبيرة. إن هذه المرحلة البروتينات المتعاقبة هي من أهم المراحل على الإطلاق في الريجيم، لذلك لا بد من تحديد الوزن الذي يجب أن يفقد قبل البدء بالريجيم. فمثلاً إن كان الوزن الزائد عشرين كيلو فيجب الوضع بالاعتبار أنه يجب أنيستمر الريجيم حوالي عشرين أسبوع أي خمسة أشهر وهكذا على اعتبار أنه بشكل وسطيفقدان كيلو غرام كل أسبوع وربما أكثر كما ذكرت.

مرحلة تثبيت الوزن المفقود رجيم دكان
عند البدء بهذه المرحلة نكون قد وصلنا إلى الوزن المراد وفقدان الوزن الزائد، ولا بد هنا منالحفاظ على هذا الوزن دون العودة إلى الوزن السابق حيث أن فيزيولوجيا الجسم تعملعلى إعادة الوزن الذي فقده الجسم بآليات مختلفة ومن أهمها ثلاث آليات والتيهي:
  1. زيادة الشهية والشعور بالجوع الدائم.
  2. خفض مستوى استهلاك الجسم لذلك أحياناً يشعر المرء بالبرد أثناء الريجيم.
  3. الاستثمار الأمثل للمغذيات.

وفقاً لآخر الدراسات العلمية فإن الجسم يستمر بالمحاولة إلى إعادة الوزن المفقود لفترة معينة والتي هي وسطياً عشرة أيام لكل كيلو مفقود، ومن هنا أتتهذه الفترة للحفاظ على الوزن المفقود وعدم عودته إذاً فترة رجيم دوكان محسوبة على أساس أنه لكل كيلو غرام مفقود عشرة أيام فمثلاً من أجل عشرين كيلو غرام مفقودة فإنه يجب عمل هذه المرحلة لمدة مئتي يوم أي 10*20=200 يوم أي ستة أشهروعشرين يوم وهكذا.

ماذا يمكن أن نأكل خلال هذه المرحلة من رجيم دوكان ؟ في هذه المرحلة يجب اتباع ما يلي بأقصى حد ممكن، وبالتالي لدينا ما يلي للأكل:
  1. بروتيناتمرحلة البدء أي كل ما أُكل في مرحلة البدء.
  2. الخضراوات لمرحلة العبور.
  3. حبة فاكهة كل يوم بمايعادل حجم التفاحة عدا الموز، العنب، الكرز، الفواكه المجففة، الجوز، الزبيب،الفستق الحلبي، الفستق العبيد، اللوز.
  4. خبز نخالة 50 غرام يومياً.
  5. مرتين أسبوعياً من النشاء والتي هي:
    • إما معكرونة 200غرام كل مرة.
    • أو برغل 200 غرام كل مرة.
    • أو رز 125 غرام كل مرة.
    • أو بطاطا 125 غرام كل مرة. بشرط أن تطبخ دون دهون زيت أو سمنة (سلق) مع لحمة وخضار من ما ذكرسابقاً.
  6. جبنة 40 غرام باليوم.
  7. يمكن أكل وجبة نظامية من تلك التي كانت قبل البدء بالريجيم مرتين بالأسبوع فقط ويجب أن يكون بينهما فاصل جيد أكثر من يوم، أي غداء مثلاً من الأطباق الشهية ولكن مرتين فقط بالأسبوع.
  8. أخيراً يجب أكل لمدة يوم واحد كامل في الأسبوع بروتين صرف كما في أول مرحلة (البدء) وهذا اليوم لا يجب أن يترك على الإطلاق.

مرحلة الثبات النهائي رجيم دكان
في هذه المرحلة ليس فقط تم إزالة الوزن الزائد وإنما فقد اعتاد الجسم على الوزن الجديد ولم يعد يحاول العودة إلى ما كان عليه سابقاً قبل الريجيم. ماذا يجب العمل في هذه المرحلة؟ شيء بسيط تماماً وهو تناول الطعام العادي لمدة ستة أيام في الأسبوع واليوم الأخير يكون يوم مشابه ليوم ريجيم البدء أي تناول البروتين الصرف وذلك من أجل الإبقاء على الوزندون زيادة وذلك مدى الحياة، بالإضافة إلى أخذ ثلاث ملاعق من نخالة الشوفان كليوم.لا بد من القول بأنه يجب عموماً قبل الريجيم وبعده الالتزام بخفض الوارد الغذائي للجسم وخاصة السكاكر والدهون حيث يتم تخزينها بشكل مباشر في الجسم،ولنتخيل أن الوزن المفقود هو عبارة عن شحوم ودهون كانت موجودة في الجسم تتعبه وتؤدي إلى مشاكل وعائية وقلبية على المدى البعيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق